لأول مره جوجل تحتفل بشخص عربي سوادني الجنسية _ الطيب صالح


احتفى محرك البحث "غوغل"، الأربعاء، بذكرى ميلاد الأديب السوداني الراحل الطيب صالح الـ88، تقديرا لمساهمته في مجال الأدب.
 وزين غوغل صفحته الرئيسية، برسم لـ" عبقري الرواية العربية" كما يطلق عليه النقاد. ولد الروائي السوداني، صاحب الرواية الشهيرة "موسم الهجرة إلى الشمال" في 12 يوليو 1929، السودان. وتخيم روح السياسة والأعراف الموروثة علي أعماله،  كما نجد العلاقة الإشكالية بين الشرق والغرب، سيما في موسم الهجرة إلي الشمال، حيث الاختلافات بين الحضارتين ..

. ترجمت روايات الطيب صالح إلى أكثر من 30 لغة، ومنها  موسم الهجرة إلى الشمال وعرس الزين ومريود وضو البيت ودومة غيب الموت الروائي السودان الشهير في أحدى مستشفيات لندن في 18 فبراير 2009

. من هو ...... الطيب صالح

أديب وكاتب سوداني، بدأ رحلته مع الكتابة في خمسينيات القرن العشرين، وساهم في نشر الأدب والثقافة السودانية في مختلف أنحاء العالم من خلال رواياته ومؤلفاته وكتاباته التي ترجم العديد منها إلى لغات عالمية، ولُقب بـ"عبقري الرواية العربية".
المولد والنشأةولد الطيب صالح يوم 12يوليو/تموز 1929، لأسرة تشتغل بالزراعة في منطقة مروي شمالي السودان بقرية كَرْمَكوْل قرب قرية دبة الفقراء، وهي إحدى قرى قبيلة الركابية التي ينتسب إليها.
الدراسة والتكويندرس المرحلة الابتدائية في منطقة "وادي سيدنا"، ثم انتقل إلى الخرطوم لإكمال دراسته حيث حصل على البكالوريوس في العلوم، ثم انتقل إلى العاصمة البريطانية لندن حيث غيَّر تخصصه ودرس في جامعاتها العلوم السياسية.
الوظائف والمسؤولياتتقلب الطيب صالح بين عدة مواقع مهنية، إذ أدار مدرسة في السودان، ثم عمل إعلاميا في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، وترقى فيها حتى وصل إلى منصب مدير قسم الدراما.
ثم عاد إلى السودان وعمل مدة في الإذاعة السودانية، ثم هاجر إلى دولة قطر وعمل في وزارة إعلامها وكيلا ومشرفا على أجهزتها. ومن بعد ذلك عمل الطيب صالح مديرا إقليميا بمنظمة اليونيسكو في باريس، وعمل ممثلا لهذه المنظمة في الخليج العربي.
التجربة الأدبيةبدأ الطيب صالح الكتابة منذ أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، ومن بين أعماله "ضو البيت" و"عرس الزين" و"مريود" و"دومة ود حامد" و"منسى" و"بندر شاه"، إضافة إلى رواية "موسم الهجرة إلى الشمال".
كان مسكونا ببيئته السودانية وعكس ذلك في رواياته وقصصه، فعالج بطريقة أدبية إيحائية إشكالية التعددية الإثنية والثقافية والصدام بين الحضارات، وخاصة في روايته الأشهر "موسم الهجرة إلى الشمال".
واستفاد في ذلك من ثقافته الواسعة التي جمعت بين حقول معرفية مختلفة في اللغة والسياسية والفقه والفلسفة والأدب والإعلام والشعر -خاصة شعر أبي الطيب المتنبي- وغير ذلك، مما مكنه من القدرة على التحليل والمقارنة بأسلوب يجمع بين الإقناع الفكري والتأثير الوجداني.
كما مكنه ذلك من كتابة نصوص بأسلوب سردي ومهارات وصفية وتصويرية اعتبرها النقاد متميزة، وخاصة في روايته "موسم الهجرة إلى الشمال" التي لقيت انتشارا عربيا وعالميا وترجمت لكثير من اللغات الأجنبية، وجعلت البعض يصفه بـ"عبقري الرواية العربية".
المؤلفاتكتب عددا من الروايات، وأبرزها: "موسم الهجرة إلى الشمال"، و"عرس الزين"، و"مريود"، و"ضو البيت"، و"دومة ود حامد".
واعتبرت رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" من بين أفضل مائة رواية في العالم، حصلت على جوائز عديدة، وكان له أيضا كتابات صحفية وعمود أسبوعي في صحيفة "المجلة" ببريطانيا وغيرها.
الجوائز والأوسمةحصل على جوائز عديدة، منها إطلاق لقب "عبقري الأدب العربي" عليه، واعتبرت الأكاديمية العربية في دمشق روايته "موسم الهجرة إلى الشمال" الرواية العربية الأفضل في القرن العشرين.
وتمَّ عام 2010 إطلاق جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، الذي تزامن مع الذكرى السنوية الأولى لوفاته . الوفاةتوفي الطيب صالح يوم 18 فبراير/شباط 2009 بلندن، حيث ظل فترة طويلة يرقد في مستشفياتها للعلاج بعد إصابته بفشل كلوي يستوجب عمليات غسيل للكلى ثلاث مرات في الأسبوع، وقد نُقِل جثمانه إلى السودان حيث دفن في العشرين من الشهر نفسه.

إشترك لتحصل على جديد المواضيع

0 التعليقات :

إرسال تعليق

اخبار 8 أخبار اندرويد 17 أخبار ايفون 11 أخبار عامة 15 أخبار ماك 3 اغاني اجنبي 1 افكار وحرف واختراعات 6 افلام 1 افلام اجنبية مترجمة 3 الخدمات 9 الربح من الانترنت بنجاح 1 السيديا 2 العاب اندرويد 5 العناية بالبشره 4 انفوجرافيك 2 ايقونات 3 برامج الصيانة والأصلاح 3 برامج تلفزيونيه 1 برامج و تعريفات الكمبيوتر 3 برامج وأدوات الانترنت 4 برامج ومنتجات ادوبي Adobe 12 برمجة تطبيقات الويب والمواقع PDF 10 بنر 24 تحديثات ايفون 6 تصاميم PSD 11 تطبيقات المطورين والمبرمجين 16 تطبيقات اندرويد 9 تطبيقات اندرويد أسبوعية 1 تطبيقات اندرويد أشبوعية 1 تطبيقات اندرويد Android 15 تطبيقات أيفون 17 تطبيقات ايفون IPhone 11 تطبيقات سيديا 17 ثقافة تقنية 1 خلفيات فرش ملونة بني ازرق اصفر اخضر Brush strokes banners in different colors 1 دورات الفوتوشوب photoshop 18 دورات ودروس كاملة 7 ديكور غرف اطفال 1 ديكور غرف النوم 2 ديكور غرف مراهقات - بنات 2 ديكور مداخل البيت 1 ديكورات المنازل 2 ديكورات عصرية 1 سيارات 1 شروحات ايفون 7 شعر ومناكير وأكسسوارات 5 فيديو 5 فيكتور ستايلات للأسماء وبراويز متنوعة Weekly labels in retro style 1 قناة شيلات عرب 2 كتب تعليم الشبكات PDF 2 لمسات 1 متفرقات 4 مسلسل لوفي one piece 1 مسلسل Prison Break 9 مسلسلات 8 مشاريع وابحاث PDF 5 مطبخ مرايا حواء - اطباق رئيسية 6 مطبخ مرايا حواء - الحلويات 2 مكياج مرايا حواء 5 ملفات فيكتور 113 منصات مميزة 14 موك اب 29 نماذج وأفكار 7 Anti-Virus And Firewalls 6 english 1 Microsoft OS and Offices 16